Image cover: © UNICEF/UNI422596/Shahan


تعريف عام بالتدريب




الاستثمار في تغذية الطفل هو تدريب مجاني مُصمم على أساس التعلّم الذاتي، مبني على المُحتوى المأخوذ من منظمة الصحة العالمية (WHO)، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، ومشروع Global health media، ونصائح من قِبَل خبراء في تغذية الرُضّع وصِغار الأطفال من جميع أنحاء العالم، و يهدف إلى تحسين المعرفة والمهارات لدى العاملين في مجال صحة الام والطفل بشأن نمو الطفل وممارسات تغذية الرضّع وصغار الاطفال. يصلح هذا التدريب ليكون أساساً قوياً للأشخاص الجُدد في مجال تغذية الرضّع وصغار الأطفال او لتحديث المعلومات  للأشخاص الذين يمتلكون سنوات من الخبرة في هذا المجال.

تم اعداد  النسخة العربية من هذا التدريب  من قبل فاميلي هيلث انترناشيونال (FHI 360) بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) من خلال مشروع التغذية والصحة المجتمعية الأردني.


أهداف التعلم

بعد اكمال هذا التدريب، سيتمكن المُشاركون من تقييم الرضاعة الطبيعية والتغذية التكميلية، أخذ قياسات الأطفال وتحديدها على منحنيات النمو، وتفسير مؤشرات النمو، بالإضافة إلى تقديم المشورة والدعم للامهات ليتمكنوا من تطبيق ممارسات التغذية الخاصّة بالرُضّع وصغار الاطفال الموصى بها من قِبَل منظمة الصحة العالمية/منظمة الأمم المتحدة للطفولة.


الجهة الموجهة إليها الدورة الدراسية

بعد اكمال هذا التدريب، سيتمكن المُشاركون من تقييم الرضاعة الطبيعية والتغذية التكميلية، أخذ قياسات الأطفال وتحديدها على منحنيات النمو، وتفسير مؤشرات النمو، بالإضافة إلى تقديم المشورة والدعم للامهات ليتمكنوا من تطبيق ممارسات التغذية الخاصّة بالرُضّع وصغار الاطفال الموصى بها من قِبَل منظمة الصحة العالمية/منظمة الأمم المتحدة للطفولة.


مدة الدورة


ما يُقارب 60 ساعة.


منهجية الدورة


الإستثمار في تغذية الطفل هو تدريب مُصمم على أساس التعلّم الذاتي، يحتوي على تسع وِحَد تدريبية تتضمّن  مجموعة متنوعة من المقاطع الصوتية ومقاطع الفيديو، بالإضافة إلى الإختبارات القصيرة التي تسمح للمُشاركين بتقييم مَدى تَمَكّنهم من هذه المادة التدريبة.المحتوى التفاعلي لهذا التدريب مليء بالصور، والرسوم التوضيحية، ومقاطع فيديو ورسوم متحركة، بالإضافة إلى مقاطع صوتية. مصممة جميعها بصورة تضمن إشراك المتدرب. كما يحتوي على  العديد من التدريبات والأدوات المساعدة للتحقق من المعرفة والفهم. وذلك إلى جانب الروابط المباشرة إلى مصادر ومراجع إضافية من أجل أولئك الراغبين بالتوسّع أكثر في الموضوعات التي يتم استعراضها ومناقشتها خلال التدريب.


هيكل الدورة
تتألف هذه الدورة من:


يحتوي هذا التدريب على تِسع وِحَد تدريبية تتتناول مواضيع مختلفة مثل الرضاعة الطبيعية، الأغذية التكميلية، مهارات المشورة، تقييم النمو، ومواضيع أُخرى ذات صِلة. تبدأ كل وحدة بفيديو تمهيدي يتضمن أراء الخبراء، وتسلط الضوء على الأهداف التعليمية .كما يتيح التدريب للمستخدمين إمكانية مشاركة تغذيتهم الراجعة وتقييمهم للتدريب.