صورة الغلاف: © UNICEF/UNI280325/Frank Dejong

حول الدورة

تم تصميم هذه الدورة لتزويد موظفي اليونيسف بالمعرفة والمهارات الأساسية الخاصة بالتعليم في حالات الطوارئ.  تم تصميم الدورة التدريبية في الأصل بواسطة ESARO ، وقد تم تطوير المحتوى وتحديثه باستخدام المحتوى الموجود فى تدريب تنمية قدرات العاملين فى التعليم فى حالات الطوارئ EiE (مثل المستجيبين في الخطوط الأمامية، ومعايير الحد الأدنى للشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ - آينى، والبرمجة الواعية بالمخاطر، وغيرها) بطريقة شاملة.  يمكن أن تجد التعريف بالمقدمين الرئيسيين لكل وحدة في نهاية كل وحدة دورة تدريبية.

أهداف التعلم

عند الإنتهاء من هذه الدورة ستكون قادرًا على:

·       تكوين فهم عام حول هياكل العمل الإنساني والتزامات اليونيسف الأساسية تجاه الأطفال أثناء العمل الإنساني فيما يتعلق بالتعليم

·       تكوين المعرفة والمهارات الأساسية بشأن العناصر الرئيسية للاستجابات المحتلفة للتعليم فى حالات الطوارئ مثل التخطيط الاستراتيجى للاستجابة وآليات التنسيق لقطاع التعليم في حالات الطوارئ؛ البرمجة المواضيعية للتعليم فى حالات الطوارئ ؛ والقطاعات الفنية والتشغيلية مثل التقييمات وإدارة المعلومات / الرصد والتقييم والإمداد / الخدمات اللوجستية في حالات الطوارئ.

·       فهم أنظمة التعليم المرنة ومتى يتم تطبيق الاعتبارات المختلفة المشتركة بين القطاعات في برامج التعليم فى حالات الطوارئ EiE.

الجمهور المستهدف

تم تصميم هذه الدورة التدريبية بشكل أساسي للعاملين فى التعليم في اليونيسف (المكاتب القطرية والمكاتب الإقليمية والمقر الرئيسي). عند الطلب، سيتم منح الإذن للشركاء في الدولة مثل النظراء الحكوميين وأعضاء المجموعة.  كما أنها متاحة لموظفي اليونيسف الآخرين والشركاء المنفذين الذين يعملون أو سيعملون في سياقات سريعة التأثر، مثل وكالات الأمم المتحدة الأخرى أو الشركاء الاحتياطيين أو ممثلي الحكومات  بما في ذلك أصحاب المصلحة الذين لديهم خبرة قليلة أو معدومة في العمل في مجال التعليم في حالات الطوارئ.

المدة

حوالي 12 ساعة على مدار 6 أسابيع لإكمال هذه الدورة التدريبية الذاتية.

المنهجية

تتكون الدورة من أربع وحدات تحتوي على دروس بالفيديو ومحتوى نصي وتفاعلي وتقييمات ومناقشات في المنتدى وموضوعات إضافية للقراءة. هذه الدورة ذاتية مع وجود مساعد للإرشاد يراقب مناقشات المنتدى.

الهيكل

هيكل الدورة كالتالى:

  • تتناول الوحدة التدريبية ١ أسس التعليم في حالات الطوارئ.
  • تتناول الوحدة التدريبية ٢ المجالات التقنية للمستجيبين في الخطوط الأمامية.
  • تتناول الوحدة التدريبية ٣ أنظمة تعليم ترتكز على الحقوق ومرنة.
  • تتناول الوحدة التدريبية ٤ مسائل جامعة.

بيانات الاتصال

في حال وجود أي استفسار أو أسئلة، لا تتردد في الاتصال بـ )eiecourseadmin@unicef.org) أو من فريق التعليم وقت الطوارئ في اليونيسف.

للمشاكل الفنية يرجى الاتصال بـ agora@unicef.org