WaterAid, World Bank Group and UNICEF logos.

حول الدورة

إن إتاحة خدمات المياه والإصحاح والنظافة الصحية للجميع هي في صميم جدول أعمال أهداف التنمية المستدامة، ومع ذلك فإننا لسنا على المسار الصحيح لتحقيق الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة. لتسريع التقدم، يجب على ممارسي المياه والإصحاح والنظافة الصحية (WASH)، بما في ذلك الحكومات الوطنية والمحلية، ومرافق المياه والصرف الصحي، ومقدمي الخدمات العامة والخاصة، والجهات التنظيمية، والمنظمات غير الحكومية (NGO) والمنظمات المجتمعية، فهم ومعالجة العوائق التي تمنع الفئات الضعيفة، بما في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقة، من الوصول إلى المياه والإصحاح والنظافة الصحية (WASH). الخدمات والمساهمة في عملية التنمية.

في هذه الدورة التمهيدية عبر الإنترنت، سيقوم المتعلمون بما يلي:

  • زيادة معرفتهم وفهمهم للأشخاص ذوي الإعاقة، بما في ذلك خدمات المياه والإصحاح والنظافة الصحية.

  • فهم العوائق التي يواجهها الأشخاص ذوو الإعاقة في الوصول إلى خدمات ومنتجات المياه والإصحاح والنظافة الصحية (WASH)، وكيفية تحديد هذه العوائق ومعالجتها.

  • التعرف على كيفية تصميم وتنفيذ ورصد وتقييم برامج المياه والإصحاح والنظافة الصحية الشاملة للإعاقة في السياقات الإنمائية أو الإنسانية.


تم إنتاج هذه الدورة بدعم مالي من الصندوق الاستئماني للشراكة العالمية للأمن المائي والصرف الصحي.

الجمهور المستهدف

هذه الدورة التمهيدية مفتوحة للجمهور العام، وخاصة العاملين في مجال المياه والإصحاح والنظافة الصحية وصناع القرار (الحكومات والمرافق والمنظمات غير الحكومية ومقدمي الخدمات واليونيسف ومنظمة ووترإيد وموظفي مجموعة البنك الدولي)، والعاملين في مجال التنمية والبيئات الهشة والدول المتأثرة بالصراعات وذلك في السياقات الإنسانية.

المدة

120 دقيقة تقريبًا.

المنهجية

ستقدم هذه الدورة التمهيدية حول المياه والإصحاح والنظافة الصحية الشاملة لذوي الإعاقة المفاهيم والأدوات والآليات ذات الصلة التي يمكن لممارسي المياه والإصحاح والنظافة الصحية استخدامها لضمان وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى برامج المياه والإصحاح والنظافة الصحية وخدماتها ومرافقها في السياقات الإنمائية والإنسانية.

محتوى الوحدات الست الأولى يتم تقديمه في مجموعة متنوعة من التنسيقات؛ وهي تشمل عناصر تفاعلية، ومقاطع فيديو متحركة يمكن الوصول إليها ومقابلات مع الجهات الفاعلة في مجال المياه والإصحاح والنظافة الصحية (WASH)، والتحقق من المعرفة في نهاية كل وحدة لتتمكن من إجراء تقييم ذاتي لفهمك. تنقسم الوحدة الأخيرة إلى قسمين؛ يقدم الجزء الأول نظرة عامة على الدورة وأسئلة للتفكير والخطوات التالية. الجزء الثاني هو الاختبار النهائي، النسبة اللازمة للنجاح هي 80%.

يوصى بالتنقل بين الوحدات بترتيب عرضها ولكنه ليس إلزاميًا. يمكنك إكمال الوحدات بالترتيب الذي تفضله وبالسرعة التي تناسبك.

هيكل الدورة

تتكون الدورة من ست وحدات تفاعلية واختبار نهائي: 

  1. مقدمة إلى خدمات المياه والإصحاح والنظافة الصحية الشاملة للأشخاص ذوي الإعاقة.
  2. المشاركة الهادفة للأشخاص ذوي الإعاقة.
  3. تحديد ومعالجة المعوقات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة.
  4. إمكانية الوصول إلى خدمات ومنتجات المياه والإصحاح والنظافة الصحية (WASH).
  5. التمكين وبناء القدرات والشراكات.
  6. جمع البيانات المتعلقة بالإعاقة ورصدها وإعداد التقارير
  7. التفكير واتخاذ الإجراءات؛ والاختبار النهائي.

إمكانية الوصول

تدعم الوحدات التفاعلية في هذه الدورة قارئ الشاشة ولوحة المفاتيح والتنقل عبر شاشات اللمس. للحصول على إرشادات حول التنقل بين الوحدات، راجع قسم مساعدة التنقل المتوفر في بداية كل وحدة.

بيانات الاتصال

الأمور المتعلقة بالمحتوى والأسئلة: بيسي أجبيريمي، Bagberemi@unicef.org؛ كاميلا جاليزا، kkasprzycka@worldbank.org، بريا ناث، PriyaNath@wateraid.org